بطل فلم وادي الدئاب

Wednesday, August 22, 2012

اورهان كمال هو كاتب مسلسل سيدة المزرعة

يعتبر أورهان كمال من أهم الأصوات اليسارية المعارضة في مشهد الأدب التركي الذي كان سائدا بعد الحرب العالمية الثانية.
و هو كما يقول عنه ناشره : كاتب يصور بمهارة فائقة الوضع البشري بما ينطوي عليه من مصادر للرعب و الجرأة ( 1 ).
و لأنه ابن مؤسس حزب الشعب المعارض فقد تعرض مع عائلته للتهجير و النفي و المضايقات و اضطر للتوقف عن الدراسة ثم السفر في مطلع حياته و الدخول في مرحلة من التشتت و المعاناة و ذلك بين سوريا و لبنان.
و بعد حوالي 28 رواية و 10 مجموعات قصصية و بعض الدفاتر و المذكرات وافاه الأجل في منفاه في صوفيا عاصمة بلغاريا عام 1970 ( 2 ). و قد عاد إلى بلاده ميتا ليدفن في إستانبول.
من أهم خصال أورهان كمال أنه صوت الواقع المناوئ و صوت المدرسة الواقعية المبسطة البعيدة عن الزركشات و عن التكلف و بالأخص البلاغة و الإنشاء و الخطاب الدوغمائي الذي ورثه الأتراك من مصدرين.
- الفخامة المرتبطة بالتراث العثماني و ما يعني ذلك من جمود و تيبس و استيعاب ضحل لقشور الحداثة و ليس لجوهرها.
- ثم الانفتاح على التجريب أو ما يسمى الأوربة Europization لمسايرة التوجه السياسي لمؤسس تركيا الحديثة أتاتورك.
لقد حمل أورهان كمال بذرة كل الواقعيات الأوروبية المعتدلة و لا سيما التي لها خطاب موضوعي من منطلقات ذاتية.
و كان في مجمل أعماله شديد الصلة ( و طبعا بالطريقة غير المباشرة ) مع الصوت الحر و الجسور للبريطاني جورج أورويل ( 3 ) المفتون بالمشرق و بحضاراته و الذي لم يتأثر بنظريات الاستشراق السياسي لذلك وضع التراث الخرافي لأساطير الخيال الشرقي في مضمار المنطق. و هكذا أعاد لهذه النفس الضعيفة و المعتدى على كرامتها شيئا من المشاعر أو بالأحرى العواطف الإنسانية و المبررة.
لقد تقاطع الكاتبان في الاعتماد على الخبرات الشخصية لإعادة بناء العالم الواسع و غير المحدود. مع فارق واحد : أن أورويل لم يهتم بحياة العائلة و أسهب في الكلام عن تجربة التشرد و الحرمان و المخاطر.
و بالمقابل انتظم أورهان كمال داخل الصورة المعروفة لأدب العائلة و أدب الجيران و هذا بقليل من التساهل يعني إعادة إنتاج مخزون ذاكرة الأب و من غير اجتهادات و أيضا و هذا هو الأهم من غير مفاجآت و لا دراما.
غير أنهما معا تكاتفا لتصوير الطبيعة الذكورية لمجتمع الأشقياء و البؤساء.
و لم تكن المرأة حاضرة إلا من خلال تقاليد الفن الفكتوري بصورة زوجة و أحيانا أم. أو من خلال تقاليد الطبقة المتوسطة كخيال زجاجي و شفاف و كوسط عاكس للأفكار فقط حيث يستكمل الذهن المساحة بالافتراضات و التكهن.
من أهم أعمال أورهان كمال المتميزة : سحابات ماطرة ( 1974 ) الأقراط االحمراء ( 1974 ) بيت والدي ( 1949 ) سنوات التشرد ( 1950 ) مرتضى ( 1952 ) الأراضي الدامية ( 1963 ) كبير المفتشين ( 1966 ) العالم بالمقلوب ( 1986 ) ثلاث سنوات و نصف في السجن مع ناظم حكمت ( 1965 ) و غيرها.....

آذار 2012
هوامش :
1 – من تعريف الناشر و هو دار Everest لروايته سنوات التشرد The Idle Years بنسختها الإنكليزية الصادرة في إستانبول عام 2011 .
2 – من تعريف الناشر لروايته الهارب بنسختها المترجمة للعربية.
3 – افشارة هنا لرواية أورويل : متشردا ببن باريس و لندن التي ترجمها سعدي يوسف ثم روايته الهامة ايام بورمية. و لكن أعتقد أن ع

أورهان كمال 1914 ـ 1970

هو من الأدباء الأتراك المعاصرين. ولد في جيحان. واسمه الحقيقي محمد رشيد أوكوتجو. عاش أياماً قاسية حين هرب والده إلى سورية لأسباب سياسية. وفي الثامنة عشرة من عمره عاد إلى تركيا.

دخل الحياة الأدبية بكتابة الشعر في الصحف والمجلات، ثمّ اتجه إلى كتابة القصة والرواية. وبدأ يكتب بشكل دائم في صحيفة " Varlı k ـ الوجود". وبإبداعه لروايتيه " Baba Evi ـ بيت الأب" و"Ekmek Kavğası ـ نزاع على الخبز" طارت شهرته. وفي عام 1957 نال جائزة سعيد فائق عن عمله بعنوان " Kardeş Payı ـ حصة الأخ". بعد ذلك وبكتابة رواياته " Sokaklardan Bir Kı z" ـ فتاة من الأزقة"، " Üç Kağı tçı ـ النَّصَّاب". " Yalancı Dűnya ـ الدنيا الكذابة". El kı zı" ـ بنت الناس". "Kötű Youl ـ ـ الطَّريق السَّيِّء " Vukuat Var ـ توجد أحداث". Honı mm çiftligi" ـ مزرعة السيدة". " Suçlu ـ المذْنب"، " Kaçak ـ الهارب". وبكتابة مذكراته بعنوان:

" Nazim Hikmetle Üç Buçuk Yı l ـ ثلاث سنوات ونصف مع ناظم حكمت". رسَّخ مكانته في الحياة الأدبية التركية.

مله الرمزي مزرعة الحيوانات هو الأضعف بين كل نتاجه و قد استغلها الإعلام الموجه في القرن الماضي لأهداف سياسية.
Share:

0 commentaires:

Post a Comment

Popular Posts

ما هو افضل مسلسل لسنة 2020 ؟
مسلسل الهندي مملكة الحب
مسلسل تركي الحفرة
مسلسل وادي الذئاب
Created with Quiz Maker

Blog Archive

Pages

Theme Support